رأي في حدود العلاقة بين جمعيات الأباء والمدرسة


محــاضـرة بعنـــوان رأي فــــي حـــــــدود
العلاقة بين جمعيات أمهات و آباء التلميذات والتلاميذ من جهة
           و الإدارة المدرسيـة  و المـدرسيـن مـن جهـة أخــرى
 

اولا: دور الجمعية  او الاباء:
جمعيات الأمهات و الآباء كما هو معلوم هي جمعيات مدنية
حددت لها القوانين و التشريعات المدرسية ( ومنها الميثاق الوطني للتربية و التكوين و المذكرات الوزارية ذات الصلة و خصوصا المذكرة رقم 03 الصادرة بتاريخ 14 يناير 2006 فيما يلي على الخصوص  
  * كونها فاعل أساسي في المنظومة التربوية
  * كونها تلعب دور مد جسور التواصل بين المؤسسة التعليمية و الأسرة
  * كونها تلعب دور نسج الروابط الاجتماعية بين مختلف الأطر التربوية و الادارة المدرسية
  * كونها محاورا و شريكا أساسيا في تدبير شؤون المدرسة و جعلها فضاء جدابا للعملية التربوية
  * كونها تلعب دور تكوين روح المواطنة بين جميع المتدخلين في العملية التربوية
  * كونها تلعب دور بث منهج التضامن و الاخلاق الفاضلة
  * لها حق التداول في كل  ما يعزز ورش إصلاح التعليم من خلال كونها عضوا في مجلس التدبير
     و المجلس التربوي و مجالس الاقسام
 * كما انها أصبحت ممثلة بالمجلس الإداري للاكادميات  الجهوية  للتربية و التكوين يمثل واحد عن كل
    سلك تعليمي الشيء الذي يخول لها تقديم اقتراحات بخصوص  العملية التربوية
 * يجب ان تلعب دور تعبئة الامهات و الاباء و تحسيسهم بواجب سلوك التربية الحسنة و الاخلاق الحميدة
   نحو بناتهم و ابنائهم
·       يجب على هذه الجمعيات حيث الامهات على الانخراط في مكاتبها من اجل  محاربة الهدر المـدرسي و تشجيع تمدرس البنات
·       ثــانيــا:دور المــديــر




















المرجع: دليل الحياة المدرسية ص 159
النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية
·       يجب على :-  كل متعلم
      - و كل فاعل من أساتذة  و إداريين الالتزام  بما يلي:
·       الحياد الايديولوجي:
                    - نظرا لان المؤسسة التعليمية هي فضاء عمومي مخصص للتربية و التكوين و فق مناهج محددة رسميا
·       الحياد السياسي:
·       التخلي بالتسامح تجاه الآخرين و حل  الخلاف  بالتجاوز
·       العناية و المحافظة عل ممتلكات و معدات المؤسسة لانها ملك عمومي
حقـــــــوق  التــلاميـــــــذ:
·       كل تلميذ يتمتع بحرية التفكير لكن يمنع عليه داخل المؤسسة استعمال اية دعاية سياسية او اديولوجية
حقــوق وواجبــات الاوليـــــــاء :
يجب على الأولياء ان يطلبوا طلب الإدارة بالحضور الى المؤسسة للإجابة على استفسارها لهم حول تصرفات  أبنائهم سواء تعلق الأمر :
            - بالغيــــاب
            - اوالسلــــوك
            - او الدراســـة
 ضوابط الحياة داخل المؤسسة
+ المدرس مسؤول عن التلاميذ خلال حصص الدرس و الأنشطة و يسجل المتغيبين في ورقة الغياب
+ لا يقبل  المدرس أي متغيب في حصة  مسابقة او تأخر لأكثر  من 05 دقائق إلا بعد إدلائه بإذن بالدخول
يسلمــه الإدارة:
- يصطف التلاميذ قبل الدخول الى القسم خلف مدرسهم الذي عليه ان يكون أول من يدخل القسم و آخر من يخرج منه
فـــي حــالــة:   - غياب غير مبرر
                - او سلوك  غير مقبول
تـوجـه للتلميــذ:
1- ملاحظات  مكتوبة ترتب في ملفه
2- و في حالة تكرار نفس الفعل او اشد منه
    يوجه له إنذار كتابي بوضع في ملفه
3- اذا تمادى التلميذ في أفعاله المخالفة للضوابط
             يوجه له  توبيخ و يتم إخبار ولي  أمره بذلك
·       يحق لإدارة المؤسسة ان :
·       تعرض على مجلس القسم التلاميذ المرتكبين لمخالفات جسيمة او التلاميذ الذين لم يتراجعوا على افعالهم رغم التدابير السابقة
·       يحق  لمجلس القسم ان يستبدل كل تلك التدابير في حق التلميذ : اذا وافق التلميذ على القيام بدل ذلك بخدمة لصالح  المجتمع المدرسي يحددها له مجلس القسم
·       مـذكــرات و نصــوص تنظيميــة :
·       ظهير1 غشت 1958 بشأن زجر الغش في الامتحانات : حيث يعتبر ذلك بمثابة جنحة




·       مذكرة وزارية رقم 01  اريخ 03/1/2000 يمنع استعمال الهاتف النقال داخل المؤسسة  التعليمية
   و حجزه في حالة الضبط و تسليمه للولي
·       قرار وزاري و المؤرخ في 23 فبراير  2001 بشان :
-النظام المدرسي في
-التعليم الاولي
-التعليم الابتدائي
-التعليم الثانوي
و هو  منشور بالجريدة الرسمية عدد 4985 بتاريخ 11 مارس 2002 و مضمونه:
 اولا: الــديبــاجــة
* بعد الاطلاع على الظهير الصادر بتاريخ 07فبراير 1962 بتحديد اختصاصات  وزير التربية الوطنية   
  فيما يتعلق بتنظيم الدراسات
* و النظام المدرسي بالمؤسسات التعليمية و التأهيلية
* بعد الاطلاع على ظهير  19/09/1962 الذي يحدد اختصاصات وزير التربية  الوطنية في ميدان احداث و تحويل بعض مؤسسات التعليم و التكوين التربوي
بعد الاطلاع على ظهير 19/09/1962 الذي يحدد اختصاصات وزير التربية الوطنية في ميدان احداث
 و تحويل بعض مؤسسات التعليم و التكوين التربوي
و بعد الاطلاع على ظهير 13 نوفمبر  1963  حول إلزامية التعليم الأساسي
* و بعد الاطلاع  على القانون  المنظم  للتعليم الأولي و القانون المنظم للتعليم الخصوصي
* و بعد  الاطلاع على القانون رقم 07.00 المتعلق باحداث الاكاديميات الجهوية للتربية و التكوين الصادر بتنفيذ الظهير المؤرخ في 19 ماي 2000
* و بعد الاطلاع على المرسوم المؤرخ في 04 اكتوبر  1985 بشان النظام الأساسي  الخاص  بموظفي وزارة التربية  الوطنية
يقرر  ما يلي:
المادة 2: تبتدئ السنة الدراسية في التعليم        - الاولــي
                                           - الابتدائـي
                                        - الثانــوي
يوم 01/09/ و تنتهي يوم 10/7  مع إمكانية تمديد نهاية السنة بالنسبة لهيئة التدريس الى حين نهاية الدورة الاستدراكية لشهادة الباكالوريا
المادة 3: تلتحق هيئة رجال التعليم بعملها يوم الاربعاء الأول من شهر شتنبر بينما يلتحق باقي الأطر
المادة 5: يلحق بالتعليم الاولي الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 4 سنوات كاملة الى 6 سنوات
المادة 5: يلتحق بالتعليم الاولي الأطفال الذين تتراواح اعمارهم ما بين 4 سنوات كاملة الى 06 سنوات
المادة 07 : يلتحق بالتعليم الابتدائي الاطفال البالغون 6 سنوات  و هو تعليم الزامي طبقا لظهير 13/11/1963 المتعلق بالزامية التعليم
المادة 08 : و تستغرق مدته العادية 06 سنوات موزعة على سلكين :
                               سلك اول يدوم سنتين
                               سلك ثاني يدوم 04 سنوات
المادة 09: يعتمد في الانتقال  من السنة 1 من السلك الاول الى السنة 2 على المراقبة المستمرة + الامتحان الموحد الالزامي
المادة10:يعتمد على الانتقال من 06 الى اخرى في السلك 2 على  المراقبة  المستمرة



المرجع :بولي كوب :مجالس المؤسسة
                      + مذكرة و رقم 06/03
                      + مذكرة و رقم 05/03
اهــذافـــه:
-         يقترح النظام الداخلي للمؤسسة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           
-         المصادقة على برامج عمل المجلس التربوي و المجالس التعليمية
-         دراسة و تتبع برامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة
-         الرفع من التدبير التربوي و المالي للمؤسسة
المجلس التربوي:
-         يقوم باعداد مشاريع العمل التربوي و الأنشطة الداعمة
-         يقوم ببرمجة الامتحانات
  المجلس التعليمي
-         دراسة وضعية التدريس و تحديد الحاجيات
-         مناقشة معوقات التمدرس السليم
-         اختبار الكتب السليمة
مجالس الأقسام:
-         دراسة نتائج التلاميذ بصفة ودورية
-         اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ الى المستوى الموالي
المرجع مرسوم وزاري المؤرخ في 17 يوليوز 2002 الجريدة الرسمية 5024 وجاء فيه على الخصوص
المادة 2 : تنقسم مؤسسات التربية و التعليم العمومي الى
1- المدرسة الابتدائية
2-  الثانوية الاعدادية
3- الثانوية التأهيلية :و يمكن ان تظم أقساما  تحضيرية لولوج المعاهد للدراسات العليا او أقساما لتحضير شهادة التقني العالي
المادة 3: يمكن احداث ثانويات نموذجية تحدد مواصفاتها بموجب قرار لوزارة التربية و التكوين باقتراح من مجلس الاكاديمية
المادة 10: الادارة التربوية
تشرف الادارة التربوية على تسيير مؤسسات التربية والتعليم العمومي حسب المراحل المنصوص عليها في المادة2
          * بالنسيبة للمدرسة الابتدائية : المدير
          * بالنسبة للثانوية الإعدادية
                           - المدير
                           - الحراس العامون
         * بالنسبة للثانوية  التأهيلية:
                    - المدير
                    - الناظر
                    - مدير الدراسة : في حالة توفر المؤسسة  على اقسام تحضيرية
                    -  رئيس الاشغال : بالنسبة للمؤسسات التقنية
                    - الحراس العامون



المادة 11 : المدير هو المشرف على 
                                          - التدبيرالتربوي
                                          - التدبير الاداري              - للمؤسسة
                                          -  التدبير  المالي
  - و مراقبة العاملين بها في اطار القانون 
  - و يترأس مجالس المؤسسة
- يتخذ كافة التدابير لتنفيذ مقرراتها
- المدير هو المسؤول الاول عن حسن سير الدراسة و النظام داخل المؤسسة  و توفير شروط الصحة
  و السلامة للاشخاص  و الممتلكات
- هو المكان باربرام اتفاقيات الشراكة
- يمثل المؤسسة محليا : امام السلطات العمومية و الهيئات المنتخبة
الحارس  العام للخارجية 
المادة 15 : يقوم بتتبع اوضاع التلاميذ
-  التربوبة
-         التعليمية
-         السيكلوجية
-         الاجتماعية
-         و الصحية
- يقوم بضبط مخالفات التلاميذ  و تتبعها
- يقوم بانجاز الوثائق  المتعلقة بتمدرسهم
- مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسة من لدن المدرسين و انجاز الاعمال الادارية التكميلية الخاصة بذلك
- يتلقى التقارير حول سلوك التلاميذ و عرض التلاميذ غير المنضبطين على مجالس الاقسام عند الاقتضاء
- تنسيق اعمال المكلفين بمهام الحراسة التربوية
- المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم و الامتحانات  و تتبعها ومراقبتها
- اعداد تقارير دورية حول سلوك التلاميذ و عرضها على مجالس الاقسام
المادة 16 : الحارس العام الداخلي
-         يتولى  الحفاظ على الانضباط و النظام في القسم الداخلي
-         يسهر على راحة التلاميذ
-         يراقب نشاطهم التربوي
-         ينشط الحياة  الثقافية و الرياضية و الفنية
المرجع :مرسوم وزاري (( الوزير الاول ))  مؤرخ في  17/07/2002
المادة 1:تناط بوزارة التربية الوطنية وفقا
1- للنصوص  التشريعية
                            ــــ: الجاري بها العمل
2- ووفقا  للنصوص  التنظيمية
- مهام اعداد و تنفيذ سياسة الحكومة  في مجال التعليم العمومي و الخصوصي 
- المرجع: النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية و التعليم العمومي
بناء على المرسوم الوزاري المؤرخ  في  17/07/2002 المنشور في الجريدة الرسمية عدد 5024



-         الوزير الاول
- بعد الاطلاع على الظهير الصادر بتاريخ 07/02/62  بتحديد اختصاصات وزير التربية الوطنية
- و بعد الاطلاع على القانون رقم 00 .07 القاضي باحداث الاكاديميات الجهوية حسب الظهير المؤرخ في 19 ماي 2000
 - و الاطلاع على مرسوم 04 اكتوبر 1985 بشان النظام الاساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية
المادة1:جميع مؤسسات التربية و التعليم العمومية تخضع لسلطة الاكاديميات الجهوية  في حدود نفوذها الترابي
المادة3: يمكن للحكومة  ( وزير العدل  ) بعد اقتراح من مجلس  الاكاديمية احداث  ثانويات تاهيلية  نموذجية 
المادة 10:المدير هو المسؤول عن الاشراف و التسيير  بخصوص  المدارس  الابتدائية
-         المادة 10: بالنسبة للاعدادية الثانوية
-         المسؤول عن الاشراف و التسيير  هو :
                    - المدير
                    - الحراس العامون
بالنسبة للثانوية التاهيلية  المسؤول عن الاشراف و التسيير هم :
-         المــديــر
-         النـاظـــر
-         مدير الدراسة
-         رئيس الاشغال
-         الحراس  العامون

المادة 11 : المدير يقوم بالإشراف على
-         التدبير  التربوي للمؤسسة
-         التدبير المالي للمؤسسة
-         مراقبة العاملين بالمؤسسة في اطار  احترام القانون
-         يترأس مجالس المؤسسة



0 التعليقات:

إرسال تعليق